الأحد، ديسمبر 16، 2012

الربيع العربي في برلين 64


 
في هذه القاعة وجد كل منا على مقعده حقيبة ورقية مطبوع عليها اسم البوندسرات وبداخلها مجموعة من الكتيبات التى تشرح عمل وتركيبة المجلس، وكذلك بعض الهدايا الصغيرة، كما وجدنا في انتظارنا القهوة والشاي، وأخذ الرجل في إلقاء المزيد من الضوء على هذا المجلس وكيفية عمله حيث قال:-

" يبلغ عدد أعضاء البوندسرات حوالي 69 عضوا تختارهم حكومات الولايات الألمانية، وتعطى لكل ولاية حصة من عدد الأعضاء لا تقل عن 3 ولا تزيد عن 6؛ فالولايات الأربعة الأكثر سكانا يحظى كل منها بستة مقاعد، والولايات الأربعة الأقل سكان يعطى كل منها ثلاثة مقاعد، وما تبقى من الولايات فحصة كل منها أربعة مقاعد.

ثم علق بقوله: ويصب هذا التقسيم في مصلحة الولايات الأقل سكانا لأنه يمنحها القدرة لعرقلة القوانيين التى تحتاج إلى موافقة ثلثي المجلس كالتعديلات الدستورية مثلا، وينص نظام البوندسرات على أن أعضاء الولاية الواحدة يجب أن يصوتوا ككتلة واحدة تتخذ قرارا موحدا وبعد استشارة حكومة الولاية التي ينتسبون إليها.

ويتمثل دور البوندسرات في التعطيل المؤقت للتشريعات التى يوافق عليها البوندستاج من دون أن يكون له حق نقضها، إلا أنه يستثنى من ذلك التشريعات المتعلقة بالمسؤوليات الإدارية لحكومات الولايات؛ ففي هذه الحالة يمكن للبوندسرات أن ينقض التشريعات التى يوافق عليها البوندستاج!

وذكر أيضا أنه لا يحق للبوندسرات أن يجري تعديلات على القانون المقر من البوندستاج، وفي حالة عدم موافقته على ذلك القانون له أن يطالب بانعقاد لجنة الوساطة، هذه اللجنة تتشكل من عدد متساو من أعضاء البوندستاج والبوندسرات.

ودارت معظم أسئلة الزملاء حول البوندسرات وطريقة عمله وجاء سؤالى بعيدا إلى حد ما عن صلب الموضوع؛ فسألته عما إذا كان النواب الألمان يتمتعون بحصانة مثل التى تعطى لنوابنا من مجلسي الشعب والشورى؟!
وكان جوابه أن أي نائب برلماني يحصل على الحصانة البرلمانية بمجرد أن يؤدي اليمين الدستوري، وذكرأن الحصانة لا تعني أن يستغلها النائب في غير محلها، وأنها ترفع عنه في حالة ارتكابه أي خطأ يؤدي إلى عدم احترام القانون.
وقد علمت بعد ذلك أن المستشارالألماني لا حصانة له، ويمكن طلبه للشهادة في القضايا الجنائية والمدنية كأي مواطن عادي، ويملك فقط حق تحديد مكان استجوابه؛ ولكنه إذا كان في الأصل عضوا في البرلمان فإنه يملك حصانة برلمانية لابد من رفعها عنه أولا.
وما أن انتهت المحاضرة حتى خرجنا نتجول في المبنى الفخم ونلتقط في جنباته الصور الجماعية!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق