الأحد، فبراير 24، 2013

الربيع العربي في برلين 127




وما هي سوى لحظات حتى التقطت السيدة كارين جوتة الميكروفون قائلة: هل يحتفظ أحدكم بفاتورة اشترى بها أشياءا من محطة الاستراحة؟ وأخذ كل واحد منا يتحسس جيبه حتى إذا أخرج أحدنا الفاتورة أرسلها سريعا إلى السيدة كارين جوته، فأخرجت منها سريعا رقم المحل ، ثم بدأت في الاتصال. وسمعتها تطلب من أحد العاملين فيه أن يبحث عن علاء ويخبره بأننا في الطريق إليه!
أبهرنى كثيرا هذا الهدوء وتلك السكينة اللتان أحاطتا بالسيدة كارين جوته، وأبهرني كذلك حسن تصرفها وسرعة بديهتها وصبرها على السائق. ذلك السائق العصبى الذي ما انفتأ يسب ويلعن حظة العاثر الذي أوقعه في أمثالنا. ولو كنت في مكان السيدة كارين جوته لافتعلت معه مشكلة لأقوم بضربه، فقد استفزتني كثيرا ردة فعله المبالغ فيها، فما ينبغي أبدا أن يكون السائق عصبيا لا سيما وأن مهنته هذه تحتاج إلى الهدوء التام، والحكمة البالغة في التعامل مع المستجدات، التى حتما ستواجهه وستعترض طريقه.
 ولأول مرة أعقد مقارنة بين الألمان والمصريين وينجح فيها المصريون. ذلك لأنني تذكرت سائقى الأتوبيسات السياحية في مصر عند مواجهتهم لمثل هذه الأمور، وتذكرت صبرهم وحسن تصرفهم. ولكني أخذت في التماس العذر لهذا السائق الألماني، فكل شئ هنا في ألمانيا يسير بمقدار، وكل أمر قد تم إعداده مسبقا بطريقة محكمة، لذلك تراهم لا يحسنون التصرف إذا شذت القاعدة، أما عندنا فالقاعدة هي الشذوذ، وحسن الحظ يكون بتمام الأمور!
واتصلت السيدة كارين جوتة مرة أخرى لتعرف إذا ما كان الرجل توصل لعلاء أم أنه لم يجده، حينها صمت الجميع وأخذ يترقب، ثم صحنا جميعا فرحين بما علمناه من أن علاء في انتظارنا. وتعالت الأصوات وأخذ كل واحد يتحدث مع زميله واحتد النقاش، واختلفت معه الآراء، فمنهم من ألقى باللوم على علاء لتجاهله الموعد المحدد، ومنهم من ألقى اللوم على السائق لاستعجاله، ومنهم من ألقي باللوم على السيدة كارين جوتة لأنها لم تراجع الأعداد، ورأيت أننا جميعا مشتركون في هذا الخطأ!
ولم أكن أتخيل أبدا أن الأمر يحتاج لكل هذا الوقت حتى نعود إلى محطة الاستراحة، فساعة ونصف الساعة وقت ليس بالقليل، ولكنها إرادة الله، ودرس نتعلم منه في المستقبل، وأخيرا وجدنا علاء في انتظارنا ومعه علبة سجائر أعطها للسائق حتى يتقي شره!

هناك 3 تعليقات:

  1. أما عندنا فالقاعدة هي الشذوذ

    جملة تلخص الكثير !

    رامز

    ردحذف
    الردود
    1. يا سلام يا رامز... دائما تضع يديك على الجرح!

      حذف
  2. "فالقاعدة هي الشذوذ، وحسن الحظ يكون بتمام الأمور!"....مؤلمه جدااااااااااا

    ردحذف