الاثنين، فبراير 11، 2013

الربيع العربي في برلين 115




وخرجنا من ستوديو الهواء لندخل في المصعد الكهربائى الذي انتقل بنا أحد عشر طابقا في غمضة عين، ثم صعدنا بعده عدة درجات ليفتح لنا الرجل باب السطح لنقترب من السحاب، ولتستقبلنا رياح بها نسمات باردة لكنها كانت منعشة، ورأيت أطباقا كثيرة للاستقبال نسميها عندنا في مصر " الدش"، ولم تدهشنى كثرتها، بل ما أدهشنى هو أحجامها الكبيرة. ورأيت كذلك معالم كثيرة من برلين، فشاهدت برج التليفزيون، وقبة البرلمان الألماني، وتمثال النصر. ياله من مشهد رائع فبرلين المنظمة شوراعها في الأسفل بدت لي أكثر تنظيما وجمالا من الأعلى. وودت لو أبقى طوال الوقت أستمتع بهذا المشهد الرائع، ولكن صوت الرجل أخذ ينادينا بالنزول.
وفي نفس القاعة حيث تركنا حقائبنا وجدنا في انتظارنا رجلان عرف أحدهما نفسه بأنه مصطفى السعيد، وعرف صاحبة بقوله: وهذا هو جعفر عبد الكريم. ثم أخذ السيد مصطفى السعيد الذي يعمل مديرا للتحرير في القسم العربي الحديث عن نفسه وعن عمله في القناة فقال: بدأت العمل الصحفي في المانيا منذ اكثرمن عشرين عاما في المحطات العربية والألمانية المختلفة، واكتسبت خبرة مهنية على صعيد التوجه للمشاهد العربي من جهة والمشاهد الألماني من جهة اخرى وعندما يكون عمل الأنسان موجها لأوروبا ينقل لهم الصورة عن الواقع العربي وهذه طبيعة عملي ألاشراف على القسم العربي الموجه للمشاهد العربي وتعريفه بما يجري في أوروبا ونقل وجهة النظر ألأوروبية  في القضايا العربية لاننا نعتبر أن (المعلومة الدقيقة) هي أساس المعرفة وهي أساس  لأجراء اي حوار. وسياستنا ألأخبارية منفصلة عن الحكومة، صحيح أننا نمول من دافعي الضرائب الألمان لكن خطنا الإعلامي والإخباري يقوم على أساس الحيادية والموضوعية وعندما نتناول القضايا العربية نحاول التطرق إلى كل المواضيع وكل الآراء.
 ثم أدار لنا فيلما قصيرا يوضح خريطة البرامج التى تبثها قناة الدويتش فيلة والتى كالتالي:-
برنامج جورنال وهو برنامج يعني بأحدث الأخبار وأحدث المعلومات في كافة المجالات الحياتية.
 برنامج مع الحدث وهو برنامج سياسي حواري يناقش مستجدات الأحداث في العالم العربي بمشاركة سياسيين ومختصين ألمان وعرب يتبادلون الخبرات ووجهات النظر حول القضايا الراهنة.
برنامج شباب توك وهو برنامج حواري بين الشباب في العالم العربي وألمانيا حول القضايا التي تهم الأجيال الصاعدة وتصوراتها للمستقبل على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
برنامج نادي الصحافة وهو برنامج حواري في الصحافة العربية والأوروبية يستعرض أهم تعليقات الصحف العربية والألمانية )والعالمية(  حول القضايا الراهنة كما يطرحها للتحليل والنقاش من خلال مشاركة صحفيين ألمان وعرب
برنامج ضيف الأسبوع وهو برنامج حواري يستضيف شخصية عربية أو أوروبية بارزة لها إسهام متميز في مختلف مجالات الحياة، ويستعرض البرنامج مع الضيف مشوار حياته وإنجازاته وكذلك آرائه فيما يخص تطورات الأحداث في العالم العربي.
برنامج روائع يوروماكس وهو عبارة عن مجلة تعنى بالحياة الاجتماعية في أوروبا، وتقدم لمحة عن أجواء المدن الأوروبية المتنوعة، وعن حياة أهلها.
برنامج في دائرة الضوء وهو عبارة عن أفلام وثائقية وريبورتاجات  تقدم نظرة موسعة ومعمقة للأحداث الجارية وخلفياتها وتعرض قصصا لأناس من أصحاب الرؤى والمبادرات والأفكار.
برنامج العولمة وهو عبارة عن مجلة تسلط الضوء على كيفية تعامل البشر مع الفرص والمخاطر المترتبة على الحياة في ظل العولمة. وتسعى إلى إبراز آثار وملامح العولمة في مختلف أنحاء العالم.
برنامج صحتك بين يديك وهو عبارة أيضا عن مجلة تقدم نصائح صحية مفيدة للمشاهدين من خلال التقارير التي تبثها والحوارات التي تجريها مع المتخصصين 
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق