السبت، فبراير 23، 2013

الربيع العربي في برلين 125




أخذنا الأتوبيس حتى مبنى البرلمان الألماني فاستبدلناه بآخر أكبر منه، وانضم إلينا بعضا من مساعدي النواب الألمان، فتعرفت على "هننج" أحد مساعدي النائب شتيفان كون، الذي أرسل إلى أمس الأول برسالة على بريدى الالكتروني يخبرني فيها بأنه سوف يأتى معنا إلى مدينة زانكل مارك، وجلست بجواره قليلا كي أتعرف عليه، فحكى لى أنه بجانب دراسته لعلوم الطرق ووسائل النقل والمواصلات في جامعة برلين الحرة، فإنه يعمل كذلك مساعدا للنائب اشتيفان كون لثلاثة أيام في الأسبوع. قلت له بمناسبة النقل والمواصلات فهذا الموضوع يهمنى كثيرا خصوصا لكوني أعيش في القاهرة في اختناق مروري ليس له مثيل في العالم، فكيف قمتم بحل هذه المشكلة في برلين: 
"قال هننج على الرغم من أن برلين هي العاصمة وبها الكثيرمن المصالح الحكومية وغير الحكومية، وتعد مركزا لكثير من المؤتمرات والندوات، إلا أنه لا يمكنك أن تشعر فيها بزحام ولا بتكدس، وهذا يرجع لكون برلين  بها نوعان من المترو، مترو تحت الأرض تم افتتاحه في عام 1902، ومترو فوق الأرض وتم افتتاحه في عام 1924. وكدت أن أصعق عندما سمعت العام الذي افتتح فيه مترو برلين وقلت مندهشا: 1902!! لا يمكن، والحق يقال بأني لم أصدقه إطلاقا ، فلم أتخيل أبدا أنه كان هناك مترو يسير تحت الأرض في العالم قبل العام 1950 أي بعد الحرب العالمية الثانية! وقلت له هل تعرف متى تم افتتاح أول خطوط مترو الأنفاق الثلاثة في القاهرة؟ وصعقت مرة أخرى عندما عرفت أنه يعرف الإجابة، فقال: نعم أعرف، فقد تم افتتاح أول خط للمتر في القاهرة سنة 1987.  ومن هنا بدأنا حديثا كنت فيه المستمع لأطول الوقت، فقد أعجبنى وأدهشنى كثيرا دقة معرفته بوسائل النقل المختلفة ليس فقط في بلده بل في معظم بلاد العالم، وأود أن أنقل هنا بعضا من الحديث الذي دار بينى وبين هننج، أو بالأحرى الحديث الذي كنت فيه مستمعا ومستمتعا:
 قلت له خبرنى عن مترو الأنفاق في ألمانيا وخصوصا في برلين!
-        في برلين تم افتتاح أول خطوط مترو الأنفاق التسعة تحت الأرض (يو- بان) في عام 1902، وتضم هذه الخطوط حوالى173 محطة، وهناك أيضا مترو أنفاق فوق الأرض (إس- بان) تم افتتاحة في عام 1928 ويضم حوالى 166 محطة. وفي هامبورج تم افتتاح المترو في عام 1912، أما في ميونيخ فقد تم افتتاح مترو الأنفاق فيها عام 1972، والذي يعد بحق تحفة معمارية مبهرة، ففي محطاته يمكنك مشاهدة أكثر من أربعمائة لوحة معدنية مضيئة بالإضافة إلي الإضاءة الخيالية التي تم تزويد المحطات بها، والتي تحظي باهتمام الكثيرين ممن يستخدمون المترو. ثم سألنى هننج: هل تعرف أين ومتى أنشأ أول مترو في العالم؟
-        لا، لا أعرف، وطلبت منه أن ينتظرني لحين أن أحضر ورقة وقلما، فلا ينبغي أبدا أن أفوت هذه المعلومات الغزيرة من دون تدوين، ولما عدت قال:
-        أول مترو أنفاق في العالم كان مترو لندن الذي تم افتتاحه عام 1863، وكانت قاطراته تعمل في البداية بالبخار، إلى أن تحولت بعد ذلك في عام 1890 للعمل بالكهروباء. ثم كان مترو اسطنبول في عام 1871، تلاه مترو بودابست 1896، ثم مترو باريس 1900، ثم مترو برلين 1902. أما مترو موسكو والذي يعد الأجمل والأفخم في العالم فقد تم افتتاحة في عام 1935 ويتكون من 12 خطا، ويصل عدد محطاته إلى 180 محطة كلها مزينة بأحجار فاخرة ورسوم عديدة وبعض المرمر. ومن فرط جمال مترو موسكو فإن بعض السائحين يشترون تذكرة المترو بهدف تفقد المحطات الفاخرة التي تصفها كتيبات السائحين بأنها قصور تحت الأرض!
وبقدر ذهولى واندهاشي من معرفة هننج لكل هذه المعلومات وتواريخها، بقدر ما كنت مذهولا أكثر لدى معرفتى بأن الدول الأوربية قد بدأت في استخدام القطارات التى تسير تحت الأرض منذ زمن بعيد، ذلك الزمن الذي كانت تعد فيه الخيل والبغال والحمير وسائل النقل والمواصلات الأساسية عند العرب. إنهم بحق يسبقوننا بمئات السنين الضوئية، ومن الصعب اللحاق بركابهم!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق