الأحد، يناير 01، 2012

في الأمر بالمعروف


مازال الإعلام يتعامل معنا على أننا جهال... مازال الإعلام محرض... مازال الإعلام فاشل.... 

لدي قناعة تامة من أن الصفحة التي ظهرت على الفيس بوك بعنوان (هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر) صفحة مدسوسه.. وهدفها الأساسى هو تشويه صورة السلفيين وعلى رأسهم حزب النور.... وللعلم أن بيني وبين أفكار وأراء وتصريحات السلفيين ما صنع الحداد ولكن قول الله تعالى { وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئَانُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } [ المائدة : 8 ] يدعوني كى أقول ما أعتقدة دون جور أو محاباة...

حقيقي أن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فرضا  شرعيا.. وقد اختلف العلماء في درجة فرضيتة على نحو ما سأذكره لاحقا... وحقيقي أن لدينا هذه الألية بالفعل الممثلة في شرطة الأداب، وفي الرقابه الإدارية، وغيرهما من أليات الرقابة.... ولكن يبدو أننا ننسى أو نتناس... بالضبط كالذين يريدونها إسلامية، أو ينادون بتطبيق الشريعة!!

وإليك... رأي علماء السنة في قضية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:-

الفريق الأول: أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض عين، ومن الأدلة على هذا قوله تعالى: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) آل عمران:104 حيث إن وجه الدلاله هو أن (مِنْ) هنا بيانية فتكون دلالتها تشمل الأمة جميعاً. ويستدلون أيضاً بالحديث الشريف عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ. وهذا الحديث يدل على عموم وجوب الاحتساب(أي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) على كل المسلمين.

الفريق الثاني: ويرجح الكثير من علماء السنة هذا الرأي حيث يعتقدون أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية (إذا قام به البعض سقط عن الباقين) وهم يستدلون بنفس الآية السابقه ويقولون إن (مِن) في الآية تبعيضية فتفيد أن هذا الواجب خاص ببعض الأمة وليس جميعها.

الفريق الثالث: حيث يجمع أصحاب هذا الفريق بين الفريقين السابقين بحيث يعتقدون أنه فرض عين إذا اتفقنا أن الإنكار يتم بجميع صورة ومنها الإنكار بالقلب كل بحسب قدرته واستطاعته كما جاء في الحدبث الشريف السابق والذى يستشهد به الفريق الأول, كما يمكن قبول رأي الفريق الثاني إذا ما اعتبرنا أن هناك أناس لا يستطيعون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعمل أو بالقول. كما أنه لا يمكن تفريغ جميع الناس للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تفريغاً تاماً بحيث تتعطل مصالح المسلمين كافة نتيجة لذلك.


إن التشنيع بالسلفيين بات أمرا واضحا وجليا... ولا ننكر أنهم كانوا هم السبب... فليتحملوا...  ولكن أرجوا ألا يكون علي حساب الدين...

والله المستعان
محمد شحاتة

هناك تعليقان (2):

  1. طب يعني لو الواحد شاف امر مش ولا بد مع فتاه وولد مثلا
    ينكر بقلبه بس ,,, ما هو ممكن يكلمه و يقولو كده غلط

    ردحذف
  2. لو استطاع أن يقول ذلك وجب عليه.. أما لو كان مثلا أمام رجل كما يقال(جتة) وستكون العواقب وخيمة فالأفضل الأ يقول وعليه أن يكون إيجابيا ويبلغ الشرطة المختصة... والله الموفق

    ردحذف