الثلاثاء، مارس 05، 2013

الربيع العربي في برلين 133




واستقبلنا على الباب رجل كبير السن، لا شك عندي أنه قد دخل في عقده الثامن، عرفت بعد ذلك أنه هو نجم الحفل الأول، وأننا مدعوون للاستماع إليه، إنه الفنان (ديتر توماس هيك) المولود في مدينة فلنسبورج سنة 1936، وهو فنان متعدد المواهب، فهو مغنى، وممثل، ومقدم برامج، ومنتج!
وبدأ اللقاء بكلمة للنائب فولفجانج بورنزين رحب فيها بالحضور ثم عرفنا عليهم بقوله: " أرجو منكم أن ترحبوا معي بأربع وعشرين فتى وفتاة من خيرة شباب العرب الذين يتحدثون الألمانية بطلاقة، ولهم أنشطة سياسية في بلدانهم، وقد جاءوا إلي ألمانيا ليتعرفوا على برلمانها وسياستها" وهنا صفق الجمهور بحرارة والتفت من بجواري فنظر ناحيتي وأومأ برأسة قليلا ثم سألنى: هل تتحدث الألمانية؟ فأجبته بنعم. ورأيته يفتح عيناه باندهاش وكأني العربي الوحيد في العالم الذي يتحدث هذه اللغة!
وواصل النائب برونزين حديثه فدعا الفنان ونجم اللقاء السيد " توماس هيك" وزوجته ليصعدا إلى المنصة، ودعا معهما كذلك مذيعة شابة أخذت منه الميكروفون وبدأت في طرح الأسئلة على الفنان وزوجته ليستمر اللقاء ساعتين، غنى فيهما توماس هيك أغنيات عدة أشهرها أغنية أونتردين ليندن النسخة الألمانية!
وبعد أن انتهى اللقاء أخذنا في التقاط الصور مع السيد توماس هيك ثم خرجنا من القاعة لتلفحنا برودة الجو في ظلام ليل بهيم، وما أن صعدنا الأتوبيس حتى اقترح علينا  مدير الأكاديمية أن نذهب لرؤية بحر البلطيق، فلا يفصله عن مكاننا سوى بضعة كيلو مترات صغيرة جدا، ومن دون أن يستمع لموافقتنا أشار على السائق بأن ينطلق، فانطلق بنا  حتى وصل  بالقرب من شاطئ البحر.
وكنت أود لو تحدث إلينا الدكتور المرشد بشئ عن بحر البلطيق، وكنت أود كذلك لو كانت هذه الزيارة في وضح النهار حتى يمكننا أن نرى البحر ونستمتع بمياهه، وعلى كلٍ  فبحر البلطيق هو بحر يشبه في شكله البحر الأبيض المتوسط إلى حد كبير، إلا أنه يقع في شمال أوروبا فتحيط به شبه الجزيرة الاسكندنافية، وأوروبا الوسطى، وأوروبا الشمالية، وكذلك الجزر الدنماركية. وهو بحر ذو ماء مسوس ( بين المالح والعذب). وأول من أطلق  عليه هذا الاسم كان "آدم البريمني" أحد أشهر نبلاء العصور الوسطى في ألمانيا نسبة إلى جزيرة واقعة فيه تسمى "بالتيا".
وبحر البلطيق هذا هو بحر قليل العمق إذ يصل متوسط عمقه لحوالي 55 م. ويصل طوله لحوالي 1610 كم، وعرضه حوالى 193 كم.  ثم إن مساحته تضاهي الـ377 ألف كم مربع، وتصل طول شواطئه لما يزيد عن 8000 كم، ليطل عليه  تسع دول هي : الدنمارك، استونيا، فنلندا، ألمانيا، لاتفيا، لتوانيا، بولندا، روسيا، السويد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق