الاثنين، نوفمبر 09، 2015

تونس الخضراء 13


انتهى اليوم الأول من المؤتمر (الثاني على وصولنا تونس) ولما يصل الدكتور عاصم حفني بعد، والسبب هو عدم حصوله على التأشيرة. الدكتور عاصم هو أحد منظمي المؤتمر، أرسل أوراقه إلى القنصلية التونسية في بون بألمانيا قبل المؤتمر بشهر، ولما تأخرت التأشيرة وحان وقت المؤتمر اتصل بالقنصلية فأخبروه بأنهم سوف يرسلون إليه التأشيرة عبر بريده الاليكتروني، ونظرا لظروف الإجازات في تلك الأيام فقد تأخرت التأشيرة ولم تصله إلا بعد أن مر يومان على بداية المؤتمر، الأمر الذي إن دل على شئ فإنما يدل على أن تأخر التأشيرة التونسية ليس في مصر وحدها، بل لقد سمعت كثيراً عن حكايات مشابهة حدثت في الأردن وقطر. وبات مؤكدا لي أن من له جواز سفر أوروبي أو أمريكي لا يحتاج إلى تأشيرة دخول!
في المساء وبعد أن انتهت جميع فعاليات اليوم الأول كنا على موعد مع عشاء فاخر في فندق علاء الدين بمدينة حمام سوسة، كانت سهرة ثقافية بامتياز، امتزج الحديث فيها عن ثقافات ثلاث؛ مصرية وتونسية وألمانية. أحب مثل هذه السهرات كثيرا، خصوصا إذا كان العشاء فيها فاخرا.
في هذه السهرة اقتربت كثيرا من معرفة المزاج السياسي لأهل الساحل التونسي وأهل مدينة سوسة على وجه الخصوص؛ فمعظمهم يقف ضد حركة النهضة وضد الإسلاميين عموما، الأمر الذي انعكس على التصويت لصالح السبسي في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وعرفت كذلك أن سوسة والساحل هم مصنع الساسة التونسيين منذ ما يقرب من نصف قرن، ففي المنستير ولد الحببيب بورقيبة، وفي حمام سوسه ولد بن على، ووزيره الأول (رئيس الوزراء) الهادي البكوش، ووزير الخارجية السابق كمال مرجان، وغيرهم.
وعرفت كذلك أن من أهل الساحل من يري في أهل الجنوب رجعية وتخلف، وهو أمر غير جديد بالنسبة لي؛ ففي معظم دول العالم  كثيرا ما يحدث مثل هذا الأمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق