لا أدري لماذا تذكرت هذه القصة اليوم؟؟ ربما لكونها ذات صلة وثيقة بما يحدث في ميدان التحرير؛ جراء وثيقه المجلس العسكري، والتي اشتهرت بوثيقه السلمي؛ علي الرغم من أن السلمي لاناقة له فيها ولا جمل.. وهنا اسمحوا لي أن أضع تحت كلمة جمل عدة خطوط؛ لأن الجمل سيكون هو بطل القصة التي تذكرتها.... أو لكون القصة تشتمل علي أمور عدة، تعكس ربما واقع أليم ملئ بسلبياته وتناقضاته وفرد عضلاته.....
وحتي لا أكون مملا مثل برامج التوك شو فإليكم القصة مع إعطائكم الحق المطلق في التفكير والتحليل....
تقول القصة:-
" رسب أحد الطلاب في مادة التعبير، وهذا أمر غير اعتيادي أن يرسب طالب في مادة سهلة كالتعبير، فلما سُئل المدرس عن سبب رسوبه أجاب:- بأن إصرارالطالب علي الخروج عن موضوع التعبير الذي أطلبه منه إلي موضوع أخر أدى إلي رسوبه. قِيل له فلتعطنا بعضا من الأمثلة علي ذلك... وهنا قال المدرس :- ذات مرة طلبت منه أن يكتب عن الربيع فانظروا ماذا كتب؟ وأخرج ورقة من بين مجموعة من الأوراق، ثم قرأ:-
" فصل الربيع من أجمل الفصول في السنة، تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما، ويستطيع المشي على الرمال بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى ... والجمل حيوان أليف …. الخ. ويستمرالطالب في التغزل في الجمل، وينسى الموضوع الرئيسي.. فقيل له قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع.. فقال المدرس: كلا، بل سأعطيكم مثالا أخر. فقد طلبت منه أن يكتب عن الصناعات والتقنية في اليابان، فانظروا ماذا كتب... وأخرج لهم ورقة أخري فيها ما كتبه الطالب وهو كالتالي:-
"تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات، لكن البدو في تنقلاتهم يعتمدون على الجمل، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما، ويستطيع المشي على الرمال بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى .. والجمل حيوان اليف... الخ. قيل له هل هناك موضوع ثالث؟ فأجاب المدرس نعم. فكل موضوع يبدأ فيه لنصف سطر ينتهي بصفحات عن الجمل.. وهذا موضوع بعيد جدا عن الجمل:- اكتب موضوعا عن الحاسب الآلي وفوائده! فانظرواماذا كتب: "الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو لديهم ( الجمل ) والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما، ويستطيع المشي على الرمال بكل سهولة ويسر .ويربي البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى .. والجمل حيوان أليف …الخ"
ثم قام المدرس بإخراج صورة من الشكوي التي أرسلها الطالب إلي الوزير بعد تكرار مرات رسوبه في ماده التعبير :-
"معالي وزير التربية والتعليم ………السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم لمعاليكم تظلمي هذا وفيه أشتكي مدرس مادة التعبير؛ لأني صبرت عليه صبر الجمل، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى.. والجمل حيوان أليف، وكما تعلم سعادتكم فإن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم، أما عيني الجمل ففيها طبقة مزدوجة تحمي العينين من الرمال والعواصف.. آمل من معاليكم النظر في تظلمي هذا وظلم المدرس لي مثلما ظُلم الجمل في عصرنا هذا بأكل كبدته في الفطور في جميع الوزارات والدوائرالحكومية .."
انتهت
والله المستعانمحمد شحاته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق