السبت، يناير 23، 2016

تونس الخضراء 46


قبل أن نصعد إلى شقة منير كنا قد عرجنا على مطعم يبيع البيتزا، أكلت فيه نصف واحدة، ثم حملنا النصف الثاني لنأكله وقت أن نجوع. كانت الشقة في الطابق الرابع، في منطقة جديدة يسكنها الأغنياء، تسمى حدائق المنزه. أدخلني منير إلى غرفة بها سرير ودولاب، قال هذه غرفتك، كان يتحدث إلي همسا، ولما سألته عن السبب، قال: حتى لا نزعج والدي الذي ينام في الصالة. قلت له: فليأت والدك لينام هنا وسأنام بدلا منه في الصالة. رفض منير متعللا بأن والده هو الذي اختار.
رميت بجسدي فوق السرير أو أن جسدي هو من رمى بنفسه لا أذكر، كل ما أذكره هو أنني سمعت منير يطرق باب غرفتي في الخامسة صباحا، هيا لنصلي الفجر.

توضأنا سريعا، ثم تحسسنا طريقنا إلى باب الشقة حتى لا نوقظ والد منير، استخدمنا السلم للوصول إلى الطابق الأرضي؛ فالمصعد كان معطلا. عند بوابة العمارة خيَّرني منير بين أن نركب السيارة فنذهب إلى مسجد في أعلى الجبل، إذ المنطقة التى نسكن فيها واقعة عند سفح هضبة مرتفعة، أو أن نذهب إلى مسجد قريب سيرا على الأقدام. اخترت أن نترجل فنذهب إلى المسجد القريب، كان الهواء منعشا، به لمسة من برودة، وكان الطريق به آثار أمطار. بعد حولي خمس دقائق عبرنا فيها طريقا سريعا ثم أرضا فضاءا تعثرت أقدامنا في وحلها، وصلنا إلى مسجد من طوابق ثلاث، اسمه مسجد عثمان بن عفان، كان عدد المصلين ليس بالكبير، وكما هو الحال في المساجد الأخرى؛ فالإمام يقرأ برواية قالون عن نافع، ويصمت طويلا قبل الركوع، ويسلم تسليمة واحدة. وقد أصبحت كل هذه الأمور عادية بالنسبة لي، إلا أمراً واحدا لفت انتباهي؛ فبعد أن انتهت الصلاة وهممنا بالخروج من المسجد وقعت عيني على ورقة معلقة على الباب مكتوب فيها ما يلي:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق