السبت، أبريل 06، 2013

الربيع العربي في برلين 153





وأنهى عبد الرحيم كلمته، وخلفته سمية كي تزيد الأمر توضيحا، وأراد سفيان أن يوضح الأمر أكثر أو لعله أراد أن يعطي رأيه، وبدا الأمر نزاعا وبدت قضية الأقليات في المغرب أكثر تعقيدا.
بعدها خرج أندرية اللبناني ليتحدث إلينا عن الأقليات في لبنان، فخط بقلمه عدة خطوط شكلت منحنيات أشبه بالرسم البياني ثم استهل حديثه بقوله: " أحدثكم عن الأقليات باعتبارى أحد هذه الأقليات فأنا اللبناني الوحيد ضمن هذه المجموعة!" وضحك الجميع وانجذبوا لما سيذكره أندريه فقال:
 يبلغ عدد الطوائف المعترف بها رسميا ثمانية عشرة طائفة ومذهبا وهي كالتالى:-
* الموارنة وكانوا أكثر الطوائف عددا عند تأسيس دولة لبنان الكبير في العام 1922. لكن أعدادهم تراجعت نتيجة الهجرة.
* السنة: تركزوا في شمال لبنان ووسطه ومدن الساحل (بيروت، طرابلس، صيدا) لحماية الثغور من هجمات الافرنج. يلعبون دورا اساسيا في السياسة والتجارة.
* الشيعة: يتوزعون بين جبل عامل في الجنوب، وسهل البقاع، ولاسيما في منطقة بعلبك- الهرمل. وتزايد حضورهم في ضاحية بيروت الجنوبية بفعل الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة في الجنوب والحرمان التي تعاني منه منطقة البقاع.
* الدروز: سكنوا وادي التيم والجبال اللبنانية الوعرة وخصوصا في الشوف وعاليه، مثل الموارنة الذين جمع بينهم الاضطهاد.
* الروم الارثوذكس: هم مسيحيو المشرق وأكثر المسيحيين تعلقا بالعروبة. ويكثر حضورهم في منطقة الكورة (شمال لبنان) ومنطقة الاشرفية في العاصمة اللبنانية.
* الروم الكاثوليك: الذين يُعرفون بالملكيين والذين انفصلوا عن روما ثم عادوا اليها. وهم يختلفون عن الروم الارثوذكس بكونهم تابعين عقائديا الى كرسي روما (الفاتيكان).
* الأرمن الكاثوليك والأرثوذكس: سكنوا في لبنان، بصورة خاصة، في برج حمود (ساحل المتن) وزحلة، وعنجر (البقاعيتين).
* السريان الكاثوليك والأرثوذكس: سكنوا لبنان منذ أقدم العصور.
* الكلدان: مشرقيون وفدوا من العراق. وطائفتهم هي من الاقليات. وموجودون في العاصمة اللبنانية بصورة خاصة.
* اللاتين: يعتبرون من المتحدرين عن الصليبيين في لبنان. وهم من أصغر طوائف الأقلية. ولا يقطنون منطقة معينة.
* الانجيليون: اعتنقوا هذا المذهب على أيدي المرسلين وموجات التبشير البروتستانتية. وهم من سكان لبنان الاصليين. وموجودون بغالبيتهم في بيروت، وتحديدا في منطقتي رأس بيروت والاشرفية.
* العلويون: جاءوا من سوريا واستقروا في جبل بعل محسن في مدينة طرابلس وعكار.
* الاسماعيليون: قدموا من بلاد الشام التي جاؤوها من العراق هرباً من السلطة العباسية. وهم أقلية، ولا يتخذون مكانا محددا لاقامتهم.
* الأقباط الكاثوليك والأرثوذكس: هم الطائفة الثامنة عشرة التي ضمت منذ فترة غير بعيدة الى قائمة الطوائف المعترف بها رسميا في لبنان.
* الآشوريون: طائفة مسيحية جاءت الى لبنان من بلاد ما بين النهرين. وتوزعوا على بعض مناطق بيروت وجبل لبنان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق