الخميس، أغسطس 23، 2012

ضد عفو الرئيس !!



أنا مع حبس الصحافيين في جرائم النشر التى بها سب وقذف للرئيس، وأتسأل: أليس الرئيس إنسان ومواطن له كافة الحقوق وعليه كافة الواجبات مثل أي مواطن عادي يحق له أن يرفع قضية على من يسبه أو يقذفه..
وبما أني قد درست في الأزهر الشريف الذي تعتمد مناهجه على الوسطية واحترام الإنسان والعقائد أنقل إليكم  من مناهجه ما ذٌكر عن حرمة القذف والسب:-

مسألة: يحرم القذف، وفيه الحد، وتفصيل الكلام في الفقه.

والقذف هنا: يعم السب والفحش واللعن وما أشبه ذلك.

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): (واعلموا أن القذف والغيبة يهدمان عمل ألف سنة).

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (القذف من الكفر والكفر في النار).

وقال (عليه السلام): (إن الكبائر أحد عشر.. الشرك بالله عزوجل وقذف المحصنة..).

وهل يراد بالقذف ما ارتبط بالعرض أو مطلقاً؟ فإن أصل القذف الرمي، ثم استعمـل فيمـا يرتبـط بالعـرض، لكـن هل غلب على ما يرتبط بالعرض بالمعنى الأخص بحيث أصبح حقيقة تعينية فيه أم لا؟.

احتمالان، وإن كان المنصرف الأول والإطلاق يقتضي الثاني، قال الشاعر:

(ولست بقائل قذفاً ولكن لأمر ما تعبدك العبيد)

وفي بعض النسخ (قذعاً) مكان (قذفاً)، والقذع هو القذف والرمي بالفحش وسوء القول، فإن الخليفة كان يجمع من الغلمان الخناثى ثم يبيت معهم من أول الليل إلى الصباح يتعاطون الفاحشة، وإلى ذلك أشار الشاعر في هذا البيت.

وقال شاعر آخر:

(ولا يبيت لهم خنثى تنادمهم ولا يرى لهم قرد له حشم)

وذكرنا بعض التفصيل في كتاب (ممارسة التغيير).

ثم إن هناك آثاراً وضعية للقذف خصوصاً الرمي بالفاحشة، وذلك لأن من قذف قذف، فترجع اللعنة اليه كأثر وضعي تكويني لذلك، فمن الحكمة في فرض اجتناب القذف هي الحيلولة عن رجوع ضرره ولعنه إلى نفس القاذف، قال سبحانه: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم).

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (سباب المؤمن فسوق وقتاله كفر واكل لحمه من معصية الله وحرمة ماله كحرمة دمه).

وقال علي (رضي الله عنه): (اني أكره لكم أن تكونوا سبابين).

وبعد أن أوردت ما سبق من أقوال وأحكام فأود أيضا أن أعلن أني ضد قرار الرئيس اليوم بإلغاء قانون الحبس الاحتياطي على الصحافيين المتهمين في قضايا نشر وأقول للرئيس: هل تظن أنك مخلد في الرئاسة حتى تعفو عمن يسب الرئيس؟ ماذا لو جاء بعدك رئيس ويريد أن يحبس من يسبه، هل يجب عليه إصدار قانون آخر يلغي هذا القانون!! عفوا سيدي الرئيس ليس من حقك العفو في هذا الأمر!


والله المستعان
محمد شحاتة


 

هناك تعليقان (2):

  1. المشكله فى ماذا لو جاء رئيس يستحق النقد وتم تفسير نقده بأنه قذف ...رغم كونى اتعجب من سؤالى لانى افترض اننا نعلم يقينا الفرق بين القذف والسب وبين النقد

    ردحذف
    الردود
    1. سيدتي الفاضلة أولا أشكرك على مشاركتك بالتعليق وإنه لشرف لي..ثانيا لقد حدث بالفعل نقد الرئيس السابق وتم تفسير نقده بأنه قذف وحبس الناقد وأغلقت الصحيفة ولكن ماذا تم بعد ذلك ؟!! قامت ثورة ...

      حذف