الخميس، نوفمبر 28، 2013

33 مليون!





 شهر ونصف، وقت ليس بكثير، ولكن انقضاؤه سريعا مهمٌ وكاشف! ودستور جديد، والاستفتاء عليه أكثر أهمية وأكثر كشفا! كيف؟ الإجابة في السطور القادمة!

خرج المتظاهرون في 30 يونيو الماضى، فقدرهم الإعلام المعارض للإخوان بأكثر من 30 مليون متظاهر، ونتج عن هذا التقدير انقلاب 3 يوليو، بينما شكك الكثير من المصريين ووسائل الإعلام المحايدة في هذا الرقم، ووصفوه بأنه ضرب من الخيال، وأقاموا الحجج والبراهين على دحض هذا الزعم، وتفنيد تلك الإدعاءات.

استند مؤيدوا الانقلاب على صور وفيديوهات وأخبار من هنا وهناك كي يثبتوا بها أن العدد قد اقترب أو تجاوز الثلاثين مليونا، ورفضوا رفضا باتا كل المحاولات والمبادرات الداعية لإجراء استفتاء على خارطة طريق الانقلابيين، مشددين على أن الأمر أصبح واقعا أكيدا، ولا عودة فيه إلى الوراء!

شكل الرئيس الجديد (عدلى مسعود) لجنة العشرة، ومن بعدها لجنة الخمسين لإعداد التعديلات المطلوبة على دستور 2012، ومن المقرر أن يجرى الاستفتاء عليه في منتصف يناير القادم، الأمر الذي سوف يظهر معه بوضوح أعداد المشاركين في الاستفتاء، ساعتها سيعرف الطرفان المتصارعان أي الأرقام أدق!

 المشاركة في الاستفتاء القادم، كما تقول الدعايات التى باتت تغطي طرقات القاهرة والمدن الجديدة ، تعد بمثابة  (نعم) لثورتى 30 يونيو و 25 يناير! إلا أننى أرى أن المشاركة في الاستفتاء القادم ستظهر الأعداد الحقيقية لمن خرج في 30 يونيو الماضى!

هناك تعليقان (2):

  1. لا أعرف هل تقصد العدد الإجمالي أم عدد الموافقين، ولكن على كل حاال، أعتقد أن ربط الأعداد المشاركة في الإستفتاء بإظهار الحجم الحقيقي لمن خرج في 30 يونيو هو ربط غير صحيح. لأنه ليس حتما أن من خرج في 30 يونيو سيخرج للإستفتاء او سيوافق على الدستور. أم أن الأمر من منطلق أن من بدأ طريق فليكمله حتى منتهاه؟ إذا كان كذلك فأنا أعتقد أنه ليس حتمي أن من خرج في 30 يونيو ووافق على ما فعله السيسي ان يكمل الطريق ويوافق على الدستور فقط نكاية في الإخوان!

    ردحذف
  2. أشكرك عزيزي المحترم / أحمد صالح على مروركم الكريم، وأثنى وأقدر تعليقكم الموضوعى، وأوافقكم الرأي في أن من نزل في 30 يونيو ليس بالضروة سينزل للاستفتاء القادم، فكثير ممن نزل في 30 يونيو كان من الأطفال والفتيان الذين لا يحق لهم التصويت، ولكن وجهة نظرى تكمن في محاولة التشكيك في العدد السابق ذكره، والذي بات كانه مقدس ولا سبيل لمناقشته، وأردت أن أضع ولو مقياسا بسيطا لمعرفة صحة هذا الرقم من عدمه...

    أشكرك على المشاركة وأتمنى لك التوفيق!

    ردحذف