الثلاثاء، يوليو 22، 2014

الأخلاق في القرآن 2



ومن المدهش أن كلمة "خلق" وردت بضم الخاء واللام في القرآن الكريم مرتين، مرة في مقام المدح  ومرة في وصف ما درج عليه الأولون من الأخلاق: قال تعالى في سورة القلم الآية رقم 4 (وإنك لعلى خلق عظيم) يقصد الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي سورة الشعراء الآية رقم 137 (إن هذا إلا خلق الأولين) يقصد أخلاق قوم عاد، وقد جاءت الآية الأولى معياراً لما ينبغى أن تكون عليه الأخلاق، بينما جاءت الآية الثانية بيانا لما كان عليه الأخلاق.[1]

أما لفظة "خلق" بفتح الخاء وسكون اللام أو بفتحهما معا، فقد وردت في القرآن الكريم في (260) موضعا[2]، ولا مقام لذكرها هنا مجتمعة، فلست في معرض الحديث عن صورة الجسد الظاهرة، إلا أن ذكر بعض الأمثلة قد يعين القارئ على فهم أوضح للموضوع: قال تعالى في سورة الأنعام الآيتين الأولى والثانية ( الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون* هو الذي خلقكم من طين ثم قضى أجلا وأجل مسمى عنده ثم أنتم تمترون*) 

أما عن أنواع الأخلاق في القرآن الكريم فقد اختلف الباحثون في تقسيمها، فها هو الدكتور أحمد أمين- كما سبق وذكرت- قد قسم أخلاق القرآن الكريم إلى قسمين:  قسم لتعليم آداب اللياقة، وقسم آخر أطلق عليه "أسمى أنواع الأخلاق" وذكر له أمثلة منها: الصبر، والعفو، والعدل، والعفة، وغير ذلك. وقد ذهب بعض الباحثين إلى أن الأخلاق في القرآن لا تعدو عن كونها أخلاقا فردية تخص الفرد بنفسة مثل: الإخلاص، والاستقامة، والعفة، والحلم، والحياء، والصدق، والصبر، والتواضع، أو أخلاقا اجتماعية متعلقة بالآخرين، متعدية بالنفع إليهم مثل: الوفاء بالعهد، الإحسان إلى الوالدين، العطف على الفقراء، العفو عن المسئ، الأخوة، الجود والكرم وغيرها.  أما الدكتور محمد عبد الله دراز فقد جعل أنواع الأخلاق في القرآن الكريم خمسة أنواع، جمعها في كتابة الرائع (دستور الأخلاق في القرآن الكريم)[3] تحت عنوان الأخلاق العملية في القرآن الكريم وهي كالتالي[4]:
1-الأخلاق الفردية: مثل: العفة والاستقامة والصدق ونحوها.
2-الأخلاق الأسرية: مثل: إلاحسان إلى الوالدين ، معاشرة الزوجة بالمعروف، صلة الرحم ونحوها.
3-الأخلاق الاجتماعية: مثل: أداء الأمانة، والوفاء بالوعد، والإحسان إلى الفقراء ونحوها.
4-أخلاق الدولة: مثل الشورى، والعدالة، والوفاء بالمعاهدات ونحوها.
5-الأخلاق الدينية: مثل طاعة الله وشكره، والرضا بقضائه وقدرة، ومحبته والخوف منه ونحوها.
وقد حاول بعض الباحثين استنباط أخلاق أخرى من القرآن الكريم وأفردوا لها مباحث خاصة بحثوا فيها عن  الأخلاق البيئية، و الرياضية، والاقتصادية في القرآن الكريم. بيد أنى أعتقد أن ثمة أنواع أخرى من الأخلاق يمكننا استخراجها منه؛ فهو بحر لا ينفد، وكنز لا ينتهى!
فاللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت!. وللحديث بقية.


[1]  قارن دكتور منصور رجب – تأملات في فلسفة الأخلاق، ط3، ص 304.
[2]  انظر المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم: ص 241-245.
[3] وضعه الدكتور دراز بالفرنسية، وهو الرسالة الأساسية التي نال بها درجة دكتوراة الدولة من السوربون. وقد طبعت النسخة الفرنسية على حساب مشيخة الأزهر الشريف عام 1950؛ وقام بتعريبه، وتحقيق نصوصه، والتعليق عليه الأستاذ الدكتور عبد الصبور شاهين. وقام بمراجعته الأستاذ الدكتور السيد محمد بدوى. انظر دستور الأحلاق في القرأن الكريم الطبعة الحادية عشر لسنة 2005 الصادرة عن مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع ص:1.
[4] عبدالله دراز، محمد، دستور الأخلاق في القرآن، مؤسسة الرسالة، 2005، ط 11، ص:  689- 771.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق