الاثنين، يوليو 20، 2015

نبذه عن كتاب (ضياع ديني) لـ جيفري لانغ


أحمد العربي يكتب: نبذه عن كتاب (ضياع ديني) لـ جيفري لانغ


هذا الكتاب هدية من صديقي اللبناني الجميل "عدنان مِرازى" جيفرى لانغ المسلم الأمريكى من أبوين مسيحيين الذى ولج الإسلام من أعظم أبوابه وأصدقها حديثاً عن طريق كلام رب العالمين - القران الكريم- وهذه ميزة أثرت بشكل كبير فى عقل وفكر لانغ، فحولته من بعد فترة إلحاد ليس فقط إلى مسلم مهتدي بل إلى مفكر وباحث فى أسرار ودقائق معانى كتاب الله، ولكن نظرة لانغ المسلم الأمريكى الذى نشأ وتربى وتعلم فى أمريكا وتأثر بالحكم على الأشياء بالحرية المطلقة التى هى دين أمريكا كانت نظرة متحررة من كل قيودها، نظرة شمولية قاس بها على كل ما استنبطه من القرآن.

من وجهة نظري يوجد ثمة بعض الإستنباطات التي غلب عليها التكلف والتجاوز، ويرجع ذلك بسبب نظرته الشمولية للأحكام .. ولا أنكر أنه قد زين كتابه بكثير من الإستنباطات الرائعة، وأضاف تفسيرات جديدة لبعض آيات القرآن تنم عن عقل مفكر وباحث له حجمه.
يبين لانغ فى مطلع الكتاب تجربته مع الإلحاد وسبب انحداره له، ثم ينتقل ليبرز تحوله الفريد متأثراً ذات يوم بآيات صدر سورة البقرة، فتعامل معها بفكره فوجدها تجيبه على كل أسئلته الإلحادية، وتزيل عنه كلَ شكوكه، فكان التحول من مسيحى رمت به ظروف البيئة والبيت، إلى الإلحاد، ثم إلى مسلم يبتغى فهماً وتفسيراً يرضيه لكل كلمة من كتاب الله.
جزء آخر من الكتاب يعرض أسئلة وفدت إليه من شباب ملحدين من جميع أنحاء العالم، فأجاب عنها بمنطق عقلانى أراه وفى الغرض وأوفى على الغاية، ثم فى النهاية تعرض الكاتب إلى مشكلة الإسلام والمسلمين فى أمريكا وبين المفارقة الكبيرة بين الشباب الأمريكى المسلم وبين تعاليم الإسلام وحدد بوضوح السياسة الإسلامية وحجمها فى المجتمع الأمريكى والتغاير الكبير بين سطحية التعاليم فى المساجد والمراكز ومدى تأثيرها على كثير من الشباب الأمريكى المسلم .

الكتاب جدير بالقراءة!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق