الاثنين، مايو 28، 2012

يسقط يسقط حكم الإعلام



البقاء لله لقد توفي منذ فترة ميثاق الشرف الإعلامي، ودفنا معه الضمير الإعلامي، ثم نسينا معهما الحيادية والموضوعية ، فعندما تقرأ المانشيت الرئيسي لجريدة الدستور صبا ح اليوم والذي يقول " لو جاء الإخوان للحكم " لا قدر الله" سوف يعتقلون الصحفيين ويصادرون الأفكار ويطلقون الشرطة الدينية و و و" وعندما تفتح قناة سي بي سي فترى بعينك وتسمع بأذنيك التحريض البين على مقاطعة الإنتخابات لأنها لم تأتى لهم بحمدين صباحي ولأن المقاطعة هي السبيل الوحيد في وصول شفيق للحكم، وعندما تشاهد قناة النهار تري رؤيا العين المساومة على السلطة " ها تاخد مين نائب وها تخلي مين رئيس وزراء عشان نديك صوتنا" وعندما تفتح قناة أون تي في ترى المدح المبالغ فيه في العسكر وتشاهد التوجيه المباشر نحو دعم شفيق... إلى هذا الحد وإلى هذه الفجاجة أصبح الإعلام موجها بكسر الجيم " يسقط يسقط حكم الإعلام "
في طريقي صباح اليوم إلى الجامعة " كان عندي مراقبة امتحانات " وكالعادة أقطع المسافة بميكروباصين أحدهما من أكتوبر للتحرير  والثاني من التحرير إلى مدينة نصر. في الميكروباص الأول جلست بجواري امرأة في سن الأربعين بدا من هيئتها أنها موظفة في هيئة حكومية وما أن انتصف الطريق حتى رن هاتفها المحمول فتحدثت إلى الطرف الثاني  وبدون أن أشعر سمعت الحوار بالكامل وموجزة كالتالي:- "جارتي تحكي لزميلتها حوارا دار بين زملائها في العمل حول الانتخابات الرئاسية والإعادة بين مرسي وشفيق وكيف أن زملائها انقسموا قسمين فمنهم من هم مؤيد لمرسي والآخر مع شفيق.. وعرفت أنها مع شفيق وأنها على حد تعبيرها " على جثتي ان مرسي الدلدول دا يكسب الانتخابات "
وصلت موقف التحرير وطبعا اتشعبط في أول ميكروباص لمدينة نصر رضي يوقف لنا وكانت جلستي خلف السائق مباشرة وجلس بجوار السائق فتاتان في العشرينات من العمر دار بينهما نفس الحوار حول شفيق ولا مرسي . وانقسمتا في الرأي والفكر :-
الأولى :-مرسي إيه دا اللي ها يجي رئيس ان شاء الله دا مبيعرفش يتكلم ولا كلمة كل كلامة خطب زي ما يكون احنا قاعدين في الجامع .
الأخرى:- طب وإيه يعني هو الخطب عيب ولا غلط وبعدين دا راجل طيب ودكتور مهندس وخد أحسن برلماني في العالم
الأولي :- على نفسه يااختي دا دولت ناس كدابين وانا سمعت بوداني دي انهم ها يقطعو ودان اللي ها يسمع النميمة وها يقطعوا لسان اللي ها ينم ويكدب وها يقطعوا ايدين اللي هايسرق"
الأخرى :- لا الكلام دا مش مظبوط خالص دا انتى جبتي الكلام دا منين ؟!! حرام عليكي ما تتبليش ع الناس ، طب انتى ما تعرفيش ان شفيق عاوز يحذف القرآن من مادة اللغة العربية ؟!
الأولى :- وإيه يعني ما هو المسيحيين مش المفروض انهم يحفظوا قرآن زيينا ...
الأخرى:- يانهار ابوكي... انتى...
ثم وجدتني قد وصلت إلى محطتي فنزلت مسرعا على غير العادة وصعدت الطوابق الخمسة بسرعة لم أعتادها ربما هربا مما سمعت أو خنقا مما تراءي لي . ولما وصلت إلى قاعة الكنترول وجدت أحد أساتذتي جالسا وقد التف حوله زملائي من المعيدين فقلت لهم ... تصدقو البلد كلها طلعت عاوزه شفيق وانا مش عارف !! فرد أستاذي قائلا : بصراحة الناس عندها حق وانا شايف ان شفيق هو الأنسب للمرحلة اللي جاية...

والله المستعان
محمد شحاتة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق