الجمعة، مايو 18، 2012

بين الجمال و الزبال



تدريجيا وبهدوء وثبات لا نظير لهما يتنزل قرص الشمس ذو اللون الأصفر الشاحب من عليائه ليستقر خلف أعداد لا نهائية من البيوت قد امتلأت أسطحها بكثير من أطباق الدش. في هذا الوقت من عصر كل يوم أقف في شرفة غرفتي في الطابق الخامس كي أتأمل ذلك المشهد المهيب ذو الألوان الطبيعية الممزوجة، وقد رسمت لوحة يصعب على أي فنان التقاط صورة لها، في هذا الوقت من عصر كل يوم أقف هنا لأودع قرص الشمس بكلمات لا ينطق بها لساني، وبهمسات لا يسمعها غيري.
 وبينما كنت هائما متابعا لهذا الحدث المتكرر انتبهت من هيامي وغفوتي على صوت فرملة سيارة كبيرة وقفت أمام صندوق القمامة المكشوف على مدار العام، فنزل منها أو إن شئت فقل  قفز منها أربعة رجال كلهم في سن الشباب. قام اثنان منهم بفتح كيس كبير من القماش - نسمية عندنا في القرية "شليتة"- وهي عبارة عن جوال كبير مستطيل الشكل وإن كنت غير متأكد من لونه إلا أن الأكيد عندي أن رائحتة لا تطاق وإن كنت لم أشتمها.
  قام الآخران بإمالة الصندوق المكشوف وجر ما فيه من قمامة بفأس في يد كل منهما، ولما استقرت القمامة على الأرض وانتشرت رائحتها في الجو المحيط ، قاما بإدخالها في الجوال. وفي سرعة خاطفة قام الإثنان الأولان برفع الجوال ووضعه في مؤخرة عربة القمامة ثم قام الأخران بإعادة الصندوق إلى سيرته الأولى، وصرخ أحدهم في السائق بأن ينطلق.
في هذه الأثناء سمعت صوتا جهوريا يخرج من شرفة جاري في الدور الثاني مناديا على هؤلاء الرجال قائلا " حرام عليكو الزبالة اللي انتو لسه سايبنها على الأرض دي مين اللي ها يجي يشيلها؟" لم يلتفت أحد إليه ثم انصرفوا مسرعين إلى صندوق آخر.
 أخذ الرجل يقلب كفية متمتما بكلمات لم أفهمها وإن كنت قد أدركت ما يريد. ووقفت أنظر إلى الصندوق الذي تم اغتصابه فوجدته مازال يحمل في ثناياه بعضا من بقايا القمامة، ووجدت بجواره أكياسا وأوراقا متناثرة لم يجد هواء العصاري الضعيف عناءا في بعثرتها وحملها إلى الحديقه كي تكون مأوى له ومستقر ...


 والله المستعان
محمد شحاتة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق