السبت، مايو 19، 2012

ميكروباص أكتوبر




" أكتوووبر أكتوووبر"  هكذا نادى سائق الميكروباص على زبائنه بصوته المبحوح، مستخدما كف يده اليمني في التلويح بإشارة يعرفها كل من يسكنون في هذه المدينة الجديدة. والإشارة تعني رقم 6 حيث أنه  يقوم بقبض الأربعة أصابع المتجاورة وترك أصبع الإبهام مفرودا. ظل الرجل ينادي ويلوح بيده، وبالكاد يُسمع صوته، فهناك مئات من الكلاكسات المتنوعة المتباينة الأصوات تخفي صوته، كلاكسات غليظة لأتوبيسات النقل العام، وكلكسات غاضبة لسيارات ملاكي، وكلاكسات متقطعة لسيارات التاكسي تعلوا أحيانا وتنخفض أحيانا أخرى، ثم كلاكسات هادئة ومميزة للدراجات البخارية التى تخترق الزحام بطريقة لولبية كثعبان يبحث عن منفذ وسط الأحجار.
بدأ الناس يتوافدون واحدا تلو الآخر على الميكروباص والكل يسأل "أكتوبر؟ "  فيرد عليه السائق "أيوه إن شاء الله ليلة القدر". في البداية جاء رجل طويل أسود بدا من مظهره ولونه أنه إفريقي، ثم تبين بعد ذلك عندما رد على مكالمة هاتفية أن لهجته سودانية. وجاءت امرأةً تحمل طفلا على زراعها وتأخذ بيدها طفلة ً صغيرة تبلغ من العمر ثلاث سنوات. أخذ الرجل السوداني بيد الطفلة الصغيرة وأجلسها على مقعد خلف السائق ثم صعدت المرأة بمشقة وألقت بنفسها بجوار ابنتها.
 الوقت يمر ببطئ شديد، والجو حار، والعرق يتصبب، وروائح كريهه تزكم الأنوف، وأصوات كلاكسات السيارات تزداد وتزداد لتصم الآذان أشبه ما تكون لمزيج من موسيقى الروك مع موسيقى الراب.
 على الجانب الأيمن للميكروباص تقف امرأة عجوز ومعها ابنتها الشابة التى بدا أنها متوترة من هذا الصخب وذلك التلوث، حيث وضعت بيدها على أنفها وتحدثت إلى العجوز بكلمات تنم عن حنق وضيق.
ارتفع صوت الطفل بين يدي أمه، فبدأت الأم تهدهده قائلة "خلاص يا حبيبي العربية ها تمشي دلوقتي ، بص شوف العربية ماشية ازاي! ، تشرب انبوووه" ثم استدارت إلى ابنتها لتقول: "هاتى المية من الشنطه لأن أخوكي شكله كدا حران"
لم يتبقى سوى مقعدين خاليين ، جاءت سيدة في سن الأربعين ترتدي بلوزة حمراء وجيبة سوداء وتحمل بيدها حقيبه صغيرة وبدا من هيئتها أنها موظفة، مدت برأسها داخل العربة ثم عادت خطوة إلى الخلف فسألتها السيدة صاحبة الأولاد "أكتوبر؟" فردت عليها " أيوه بس أنا عاوزه أقعد هنا على الطرف". ووقفت بجوار الباب في انتظار الراكب الأخير . اختفى السائق عن الأنظار وشعرت المرأة الواقفة بجوار الباب بحرارة الشمس وتلوث المكان ففضلت أن تنتظر في العربة لحين أن يأتي الراكب الأخير . وجاء شاب في العشرينات من العمر سائلا " أكتوبر؟" فنزلت المرأة من مكانها وهي تقول " أيوه فيه مكان جوا اتفضل "
امتلأت جميع المقاعد ولم يتبقى سوى مقعد السائق ، وفي صوت واحد صرخ الجميع في الرجل الذي يجلس بجوار المقعد الخالى قائلين " زمرلوا يا أستاذ  زمرلوا والنبي" وبدون تردد مد الرجل يده وضغط مرتين على كلاكس السيارة ، فجاء السائق ملوحا بيده في إشارة معناها "خلاص" فأجابه الرجل "أيوه توكل على الله" فقال السائق: " توكلنا على الله " وانطلق.............


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق